random
إشراقات

رشيد اليزمي عالم الكيمياء المغربي

بروفيسور مغربي يخترع بطارية الليثيوم القابلة للشحن

مسيرة رشيد اليزمي العلمية

أنا استطيع قالها ومضى مهندس وعالم مغربي من مدينة فاس حار بين دراسة الرياضيات او الفيزياء فاختار الكيمياء وبدأت القصة، طموح آمن دائما ان اصحاب العقول يجب ان تكون مستعدة لصناعة الفرص، وانطلق يبحث عنها. والمدماك الاول كان في معهد جرينويل للتكنولوجيا في فرنسا.

انجز أطروحته في علم المواد في دمج الليثيوم بالجرانيت في أحد مختبرات المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، مواد صلبة وسائلة واجسام وتجارب مكنته من اختراع بطارية الليثيوم التي لم تكن قابلة للشحن قبله، باتت قابلة معه. وكانت بطاريات الشحن أكبر فباتت أصغر، وكان خطرها كبيرا فبات نادرا.

نجح في انجاز أكثر من مائة براءة اختراع وأكثر من مئتي اصدار علمي، التحق بجامعة كاليفورنيا التقنية وعمل مع ناسا وساهم في انتاج أول روبوت في العالم يعمل ببطارية الليثيوم، وفي شحن السيارة الكهربائية في عشر دقائق.

هوالعالم المغربي الذي انجز ما لم ينجزه سوى، واثقا ان الخير هو غاية العلم، والحاجة هي ام الاختراع والتواضع قوة بتواضعه جر وباصراره نجح وبابتسامته أكد أن العلم بلا حدود وان تجاربه لن تتقاعد ما دام في رمقه حياة، هو بت على مدى اربعين عاما شحنات ايجابية في رئة العلم واستحق الفخر العالمي له، للعالم المغربي رشيد اليزمي المنصة

مغتربون: رشيد اليزمي عالم الكيمياء

مكنت أعمال رشيد اليزمي من إطلاق ميدان بحثي، لا يزال إلى وقتنا هذا يفرض نفسه على الصعيد العالمي! حلقة برنامج مغتربون مع البروفيسور المغربي رشيد اليزمي، مدير الأبحاث في الطاقة المتجددة، جامعة نانيانغ للتكنولوجيا، سنغافورة.



من هو العالم رشيد اليزمي؟ إذا كنت تستخدم هاتفا ذكيا أو حاسوبا محمولا أو أي جهاز إلكتروني يعتمد على بطارية ليثيوم أيون، فأنت مدين بالشكر للعالم المغربي رشيد اليزمي، الذي ساهم بشكل كبير في تطوير هذه التقنية الثورية في مجال تخزين الطاقة. في هذه التدوينة، سنتعرف على حياة وأعمال هذا المخترع المبدع والجوائز التي نالها على مستوى دولي. رشيد اليزمي ولد في مدينة فاس بالمغرب في عام 1953، وتلقى تعليمه الثانوي في ثانوية مولاي رشيد وثانوية مولاي إدريس. بعد حصوله على شهادة الباكالوريا في العلوم الرياضية، انتقل إلى جامعة محمد الخامس بالرباط لمدة سنة واحدة، ثم حصل على منحة للدراسة في فرنسا. هناك، التحق بمعهد غرونوبل للتكنولوجيا، حيث تخرج كمهندس في عام 1978. في عام 1985، أنجز رشيد اليزمي أطروحة الدكتوراه في علم المواد، في مختبر تابع للمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي. في هذه الأطروحة، درس آلية دخول وخروج الليثيوم من بلورات الغرافيت، باستخدام تقنية التحليل الكهربائي للأجسام الصلبة. هذه الدراسة كانت أساسية لفهم سلوك بطارية ليثيوم-غرافيت، التي اخترعها رشيد اليزمي في نفس العام. بطارية ليثيوم-غرافيت هي نوع من بطارية ليثيوم-أيون، التي تستخدم أقطاب من أكسيد الكوبالت والغرافيت. هذه البطارية تتمتع بسعة عالية وفولتية ثابتة وعمر طويل وأداء جيد في درجات حرارة مختلفة. كما أنها خفيفة الوزن وصديقة للبيئة. هذه المزايا جعلت من بطارية ليثيوم-غرافيت خيارا مثاليا للاستخدام في الأجهزة المحمولة، مثل الهواتف والحواسب والكاميرات وغيرها. فضلا عن اختراع بطارية ل
author-img
OTHMANE RAJJAL

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent