random
إشراقات

تقرير التقويم التشخيصي المستوى الثالث فرنسية

تقويم تشخيصي للمستوى الثالث قابل للتعديل 2023/2022



تقرير التقويم التشخيصي المستوى الثالث ابتدائي
تقرير التقويم التشخيصي المستوى الثالث ابتدائي

بعد التعرف على التلاميذ الجدد وتوزيع الكتب والأدوات المدرسية من طرف الأساتذة، وبعد تمرير روائز التقويم التشخيصي الخاصة بالمستوى المدرس من طرف الأستاذ وتفريغ نتائج هذا التقويم في شبكات التقويم التشخيصي، وبعد الانتهاء من حصص الدعم والمعالجة الخاصة بمرحلة التقويم التشخيصي على ضوء الصعوبات التي تم الكشف عنها خلال مرحلة تقويم المستلزمات. الأساتذة مطالبون بتوثيق مرحلة التقويم التشخيصي بتقرير مفصل يبرز أهم المحطات التي تميزت بها مرحلة التقويم التشخيصي.

Introduction:

Dans le cadre de l’exécution de l’arrêté ministériel à propos de l’organisation de l’année scolaire 2022-2023, et dans le but de mesurer les prérequis des élèves. J’ai consacré la période entre 05 et 11 septembre à l’évaluation diagnostique, au profit des apprenants des niveaux 3ème ;4ème ;5ème ;6ème, de l’établissement scolaire ... en utilisant des tests (conçus par moi-même ou téléchargés sur internet).

L’analyse des données collectées de cette opération à l’aide des grilles de dépouillement, et la programmation convenable à la remédiation et l’approfondissement des acquis, seront l’objet de ce rapport.

Analyse des données :

➢ Lecture: (Déchiffrement) plus de 50% des élèves ne sont pas arrivés à lire des syllabes et des mots simples.
➢ L’oral : (dire) presque la totalité des élèves sont arrivés à citer par ordre les jours de la semaine, par contre ils ne sont pas arrivés à saluer et remercier. Moins de 50% des élèves ne sont pas arrivés à distinguer et nommer des couleurs, des fournitures scolaires, des fruits, des légumes et des animaux.
➢ Graphisme : en général tous les élèves arrivent à écrire et copier des mots avec des déférences plus au moins importantes dans la qualité et la précision de la taille des lettres.

تحليل نتائج الرياضيات:

✓ الأنشطة العددية: تمكن جميع المتعلمين باستثناء بعض الحالات من التعرف على الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0إلى 999 بالحروف وبالأرقام. في المقابل نسبة اقل من 20 % هي من تمكنت من ترتيب سلسلة من 6 أعداد صحيحة طبيعية محصورة بين 0 و 900 بشكل صحيح. بالنسبة لحساب مجموع عددين صحيحين طبيعيين بالاحتفاظ وبدونه وحساب جداء عدين صحيحين، فإن نسبة كبيرة تمكنوا من الإجابة بشكل صحيح.
✓ الأنشطة الهندسية: بالنسبة لهذه األنشطة (التمييز بين العناصر المتماثلة وغير المتماثلة بالنسبة لمحورالتماثل، رسم مسار بمعرفة قنه على شبكة تربيعية وتعرف الخط المستقيم، المربع، المستطيل، المثلث، الدائرة، الزاوية القائمة) أكثر من 50 % من التلاميذ حصلوا على درجة مقبولة.
✓ أنشطة القياس: تهم هذه الأنشطة بالأساس؛ مقارنة وترتيب أشياء حسب كتلها، قياس ومقارنة الأطوال، قراءة الساعة، تعرف القطع والأوراق النقدية، تعرف أيام الأسبوع والشهور؛ فيما يخص نتائج التلاميذ في هذه الأنشطة فنسبة تقارب 50 % هي من حصلت على المعدل.

تحليل نتائج النشاط العلمي :

تمكن المتعلمون من التحكم في مهارة التعرف على خاصيات بعض االجسام والتعرف على الحواس ووظائفها، في الوقت الذي بدت فيه تعثرات واضحة فيما يخص قراءة الساعة، التعرف على المفاصل وتموضعها في جسم الإنسان بحيث اثنان فقط من بين 17 تلميذ تمكنوا من تحديد مواقع المفاصل واسمائها بشكل صحيح.

نموذج لتقرير التقويم التشخيصي للاستئناس به أو التعديل عليه

 
author-img
رضا زادي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent