random
إشراقات

التقويم التشخيصي في مادة الرياضيات : المستوى الأول

   
يمكن هذا التقويم التشخيصي الأستاذ من معرفة التعثرات التي يعاني منها المتعلم، من أجل العمل على إصلاحها لضمان التحصيل الدراسي الجيد، حيث أنه وقبل الشروع في تقديم المعارف الجديدة لابد من معالجة التعثرات القديمة، حتى لا تقف عائقا أمام فهم المتعلم وتحصيله الدراسي.

والتقويم التشخيصي يحدد لنا التعثرات التي يعاني منها المتعلمين والمتعلمات على وجه التدقيق، وبناء على نتائجه يتم العمل على إعداد خطة دعم محكمة تعالج هذه التعثرات.

كما أن النتائج الخاصة بالتقويم التشخيصي تمكن الهيئة المكلفة بالتفتيش التربوي من معرفة المستوى التعليمي للمتعلمين والمتعلمات من أجل إعداد خطط دعم مناسبة على مستوى المناطق التربوية.

كذلك يمكن إطلاع أسر المتعلمين على نتائج التقويم التشخيصي الخاصة بأولادهم، من أجل تمكينهم من مساعدتهم في معالجة التعثرات والعمل على إصلاح مكامن الضعف وتذليل الصعوبات، وذلك من أجل ضمان تحصيل دراسي جيد.

نموذج رائز التقويم التشخيصي لمادة الرياضيات المستوى الأول


وحتى تكون الأنشطة التقويمية المنجزة مثمرة وجب الحرص على تخصيص استمارات خاصة تأخذ بعين الاعتبار النتائج المتوصل إليها، إذ تعتبر بمثابة وثيقة تربوية لا تقل أهمية عن الوثائق الأخرى.

author-img
صفية

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent