تقرير التقويم التشخيصي للمستوى السادس |
تقرير التقويم التشخيصي للمستوى السادس
بعد التعرف على التلاميذ الجدد و مراقبة الكتب و الأدوات المدرسية و دعوة التلاميذ لاقتناء ما تبقي لهم منها ، وبعد حثهم على الجد و المثابرة و بذل مجهودات إضافية خلال الموسم الدراسي الحالي ، و محاولة الاستفادة من التجارب السابقة و تجاوز الصعوبات ، تم اعتماد مجموعة من الأنشطة الكتابية و الشفهية من شأنها تقويم المكتسبات و رصد التعثرات لتجاوزها مستقبلا حارسين فيها الشمولية و التعميم و التبسيط ، شملت المواد الدراسية المقررة حرصا على خلق جو من التنافس بين التلاميذ أملين أن تكون الأنشطة المقدمة لهم ناجحة هدفا و محتوى .
مواد اللغة العربية :
1/ المجال الرئيسي الأول: القراءة
طلب من المتعلمين ما يلي :
-قراءة نص قراءة متواصل.
- احترام علامات الترقيم في قراءته.
- النطق السليم وإعطاء الحروف حقها.
-الإجابة على أسئلة الفهم.
- توظيف مفردات النص في جمل مفيدة.
- ملاحظة أساليب النص والنسج على غرارها.
- تحديد المحتوى العام للنص.
- تحليل النص وإبراز فقراته واكتشاف الأفكار الرئيسية .
- تمييز الصور الفنية للنصوص الأدبية.
2/ المجال الرئيسي الثاني: التراكيب
قوم و شخص المتعلمين في ما يلي :
-الجملة الفعلية: اللازم والمتعدي +نائب الفاعل.
- إعراب الأفعال الخمسة +أحوال الخبر والنواسخ الفعلية والحرفية.
- المفاعيل(المطلق ولأجله)+التوابع( البدل والتوكيد).
- الحال والجملة الحالية +إعراب جمع المذكر والمؤنث السالمين.
- التمييز والمستثنى بإلا.
- المفعول فيه والنداء+ نصب المضارع والجملة المؤولة +العطف.
3/ المجال الرئيسي الثالث: الصرف و التحويل
طلب من المتعلمين انجاز ميالي :
-المجرد والمزيد الاسم المنقوص والمقصور والممدود.
- الاسم المفرد والمثنى والجمع والنكرة والمعرفة.
- المصدر الثلاثي وغير الثلاثي+ المتصرف والجامد من الأفعال.
- اسم الفاعل والمفعول +اسم التفضيل من الثلاثي والمضاف إلى ياء المتكلم.
- اسما الزمان والمكان والآلة+ أنواع الفعل الصحيح والمعتل.
4/ المجال الرئيسي الرابع: الاملاء
قوم التلاميذ في الدروس التالية :
-التنوين في المنقوص والمقصور والممدود.
- التاء المربوطة والمبسوطة.
- همزتا الوصل والقطع وألف((ابن)).
- الهمزة المتوسطة والمتطرفة.
- الألف اللينة واسم الإشارة وكلمات شادة "عمرو".
5 / المجال الرئيسي الخامس :التعبير الكتابي
انجز المتعلمين التمارين التالية :
-ترتيب كلمات لتكوين نص تام ذي معنى.
- ترتيب جمل للحصول على فقرة تامة ذات معنى.
- وضع بداية أو نهاية لقصة او حوار.
- وضع تصميم موضوع إنشائي بتحديد مقدمته وعرضه وخاتمته وعناصره.
- كتابة موضوع إنشائي واستعمال علامات الترقيم.
النشاط العلمي:
تم تخصيص أنشطة تستهدف تشخيص ما سبق ك:
-استحضار بعض المعارف حول الخلائط وأنواعها و طريقة فصل مكوناتها.
- استحضار بعض المعارف حول الغابة.
- استحضار بعض المعارف حول الضوء.
- استحضار بعض المعارف حول التوازن و تحقيق الموازين.
- استحضار بعض المعارف حول حركات المشي و الجري.
- استحضار بعض المعارف حول التغذية عند الحيوانات العاشبة و اللاحمة .
التربية الإسلامية :
قوم التلاميذ في انشطة من قبيل :
-استظهار بعض ايات السنة الماضية.
- تذكر بعض اركان الايمان كالملائكة و البعث.
- استحضار معارف بعثة الرسول و دعوته السرية.
- التمييز بين فرائض و سنن الغسل و الصلوات المسنونة.
- تذكر بعض العبر من قصص الانبياء.
- استحضار قيم و حكم حسن التواصل و التفاؤل .
التربية التشكيلية :
تم التركيز على أنشطة حرة في الإبداع و الرسم بالتذكير بأهم المفاهيم و المصطلحات التشكيلية ك:
-استحضار بعض خاصيات تدرج الالوان.
- استحضار بعض معارف انواع الصورة و مدلولها.
- استحضار بعض معارف الرسم التشكيلي في ابعاده و سلمه.
- استحضار بعض معرف الاشكال في الفضاء.
- استحضار بعض خصائص الفن التشكيلي.
الاجتماعيات :
قوم و شخص التلاميذ في ما يلي :
-التمييز بين حياتنا بين اليوم و الأمس من خلال اللباس و السكن.
- التمييز بين حياتنا بين اليوم و الأمس من خلال المواصلات.
- استحضار بعض المعارف المتعلقة بالتعبير الخرائطي.
- استحضار بعض المعارف المتعلقة بالمناخ و الجو.
- التمييز بين الواجبات والحقوق.
- استحضار بعض المعارف المتعلقة بالواجبات في المدرسة و الطريق .