random
إشراقات

نموذج تقرير تقويم تشخيصي للمستوى السادس ابتدائي


نموذج تقرير التقويم التشخيصي doc للمستوى السادس ابتدائي
تقرير التقويم التشخيصي للمستوى السادس

تقرير التقويم التشخيصي للمستوى السادس 

بعد التعرف على التلاميذ الجدد و مراقبة الكتب و الأدوات المدرسية و دعوة التلاميذ لاقتناء ما تبقي لهم منها ، وبعد حثهم على الجد و المثابرة و بذل مجهودات إضافية خلال الموسم الدراسي الحالي ، و محاولة الاستفادة من التجارب السابقة و تجاوز الصعوبات ، تم اعتماد مجموعة من الأنشطة الكتابية و الشفهية من شأنها تقويم المكتسبات و رصد التعثرات لتجاوزها مستقبلا حارسين فيها الشمولية و التعميم و التبسيط ، شملت المواد الدراسية المقررة حرصا على خلق جو من التنافس بين التلاميذ أملين أن تكون الأنشطة المقدمة لهم ناجحة هدفا و محتوى .

مواد اللغة العربية :

1/ المجال الرئيسي الأول: القراءة 

 طلب من المتعلمين ما يلي :

 -قراءة نص قراءة متواصل.

- احترام علامات الترقيم في قراءته.

- النطق السليم وإعطاء الحروف حقها. 

-الإجابة على أسئلة الفهم.

- توظيف مفردات النص في جمل مفيدة.

- ملاحظة أساليب النص والنسج على غرارها.

- تحديد المحتوى العام للنص. 

- تحليل النص وإبراز فقراته واكتشاف الأفكار الرئيسية .

 - تمييز الصور الفنية للنصوص الأدبية.

2/ المجال الرئيسي الثاني: التراكيب 

قوم و شخص المتعلمين في ما يلي :

-الجملة الفعلية: اللازم والمتعدي +نائب الفاعل.

- إعراب الأفعال الخمسة +أحوال الخبر والنواسخ الفعلية والحرفية.

- المفاعيل(المطلق ولأجله)+التوابع( البدل والتوكيد).

 - الحال والجملة الحالية +إعراب جمع المذكر والمؤنث السالمين.

 - التمييز والمستثنى بإلا.

 - المفعول فيه والنداء+ نصب المضارع والجملة المؤولة +العطف.

3/ المجال الرئيسي الثالث: الصرف و التحويل 

طلب من المتعلمين انجاز ميالي : 

-المجرد والمزيد الاسم المنقوص والمقصور والممدود.

- الاسم المفرد والمثنى والجمع والنكرة والمعرفة.

- المصدر الثلاثي وغير الثلاثي+ المتصرف والجامد من الأفعال.

- اسم الفاعل والمفعول +اسم التفضيل من الثلاثي والمضاف إلى ياء المتكلم.

- اسما الزمان والمكان والآلة+ أنواع الفعل الصحيح والمعتل.

4/ المجال الرئيسي الرابع: الاملاء

قوم التلاميذ في الدروس التالية :

-التنوين في المنقوص والمقصور والممدود.

- التاء المربوطة والمبسوطة.

- همزتا الوصل والقطع وألف((ابن)).

- الهمزة المتوسطة والمتطرفة.

- الألف اللينة واسم الإشارة وكلمات شادة "عمرو".

5 / المجال الرئيسي الخامس :التعبير الكتابي 

انجز المتعلمين التمارين التالية : 

-ترتيب كلمات لتكوين نص تام ذي معنى.

- ترتيب جمل للحصول على فقرة تامة ذات معنى.

- وضع بداية أو نهاية لقصة او حوار. 

- وضع تصميم موضوع إنشائي بتحديد مقدمته وعرضه وخاتمته وعناصره.

- كتابة موضوع إنشائي واستعمال علامات الترقيم.

النشاط العلمي:

تم تخصيص أنشطة تستهدف تشخيص ما سبق ك:

-استحضار بعض المعارف حول الخلائط وأنواعها و طريقة فصل مكوناتها.

- استحضار بعض المعارف حول الغابة.

- استحضار بعض المعارف حول الضوء.

- استحضار بعض المعارف حول التوازن و تحقيق الموازين.

- استحضار بعض المعارف حول حركات المشي و الجري.

- استحضار بعض المعارف حول التغذية عند الحيوانات العاشبة و اللاحمة .

التربية الإسلامية :

قوم التلاميذ في انشطة من قبيل :

-استظهار بعض ايات السنة الماضية.

- تذكر بعض اركان الايمان كالملائكة و البعث.

- استحضار معارف بعثة الرسول و دعوته السرية.

- التمييز بين فرائض و سنن الغسل و الصلوات المسنونة.

- تذكر بعض العبر من قصص الانبياء.

- استحضار قيم و حكم حسن التواصل و التفاؤل .

التربية التشكيلية :

تم التركيز على أنشطة حرة في الإبداع و الرسم بالتذكير بأهم المفاهيم و المصطلحات التشكيلية ك:

-استحضار بعض خاصيات تدرج الالوان.

- استحضار بعض معارف انواع الصورة و مدلولها.

- استحضار بعض معارف الرسم التشكيلي في ابعاده و سلمه.

- استحضار بعض معرف الاشكال في الفضاء.

- استحضار بعض خصائص الفن التشكيلي.

الاجتماعيات :

قوم و شخص التلاميذ في ما يلي :

-التمييز بين حياتنا بين اليوم و الأمس من خلال اللباس و السكن.

- التمييز بين حياتنا بين اليوم و الأمس من خلال المواصلات.

- استحضار بعض المعارف المتعلقة بالتعبير الخرائطي.

- استحضار بعض المعارف المتعلقة بالمناخ و الجو.

- التمييز بين الواجبات والحقوق.

- استحضار بعض المعارف المتعلقة بالواجبات في المدرسة و الطريق .


author-img
Abdellah Kasmi

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent