random
إشراقات

ملخصات جميع دروس وتمارين مادة الفلسفة ثانية باكالوريا

ملخصات دروس مادة الفلسفة ثانية باك
تمارين ودروس مادة الفلسفة

👈الغرض من هذا العمل التربوي المتواضع هو مساعدتكم على الاستعداد الجيد لاجتياز الامتحان الوطني للبكالوريا في مادة الفلسفة، وسعيا لتحقيق هذا الغرض، ارتأينا أن نقدم هذا العمل في قسمين متكاملين :

الأول يشتمل على ملخصات لمفاهيم المجزوءات المقررة في مادة الفلسفة للسنة الثانية من سلك البكالوريا بمسالك العلوم الرياضية والتجربيبة و التكنولوجيات و العلوم الإقتصادية و التدبير و الفنون التطبيقية و التعليم الأصيل.

والثاني يتضمن توجيهات منهجية وتمارين تطبيقية حول صيغ التقويم المعتمدة في امتحانات البكالوريا في مادة الفلسفة : تحليل النص والمناقشة والقولة المرفقة بسؤال والسؤال الإشكالي المفتوح.

وتفاديا للنقل الحرفي، وحتى تتمكن من استثمار الدروس بصورة إيجابية، فالمرجو منكم اتباع التوجيهات التالية :

💚 تابع دروس الأستاذ كما يجب من الجدية والمشاركة الإيجابية.
💛 طالع بدقة محتويات الكتاب المدرسي، ومحتويات هذه الدروس، وحاول استخلاص العناصر التي يمكن أن تغني بها دروس أستاذك، وتدعم بها مكتسباتك المعرفية والمنهجية.
💙 حاول في النهاية القيام بإعادة كتابة ملخصات مفاهيم المجزوءات بأسلوبك الشخصي، مع اتخاذ هذه العملية فرصة للتمرن على الكتابة الإنشائية الفلسفية.

واعلما أن الاستعداد الجيد للامتحان الوطني يتطلب منك إلى جانب ضبط واستيعاب مضامين مفاهيم المجزوءات وعلاقاتها وتقاطعاتها، أن تقوم أيضا بالكتابة الإنشائية الفلسفية وبإنجاز أكبر قدر ممكن من التمارين لتنمية مهاراتك في تحليل النصوص.

وفي الختام نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم عمل واضح ومفيد لك في تدعيم مكتسباتك المعرفية والمنهجية وتأهيلك لاجتياز الامتحان الوطني بنجاح وعطاء جيد.

والله ولي التوفيق 🙏

الفصل الأول : ملخصات لمفاهيم المجزوءات المقررة

المجزوءة الأولى : الوضع البشري

تقديم المجزوءة

على مستوى مقاربنا للوضع البشري به بعده الذاتي من خلال مفهوم - الشخص، و بعده العلائقي من خلال مفهوم، الغير، قد نواجه صعوبات ومفارقات نابعة من التركيبة المعقدة والمتناقضة لهذا الوضع، الذي هو من جهة وضع محكوم بشروط موضوعية تضفي عليه طابع الضرورة، كما أنه من جهة ثانية مجال لنشاط الفاعلية الإنسانية الواعية والمبدعة التي تجعل منه وضعا مفتوها على الحرية. وهذا ما يتطلب مقاربة شمولية ومستوعية للعلاقات المتشابكة بين مكونات الوضع البشري وأبعاده المختلفة، وإلى مقاربة تنظر إلى المفهومين : الشخص و الغير، بوصفهما مفهومين مترابطين جدليا فيما بينهما، يؤدي أحدهما إلى الآخر، و تجمع بينهما اشكالية مركزية : الوضع البشري بين الضرورة و الحرية، يمكن إثارتها من خلال الشاؤلات التالية :

  • كيف يتحدد وجود الإنسان و بعده الثاني من خلال مفهوم الشخص، وكيف يتحدد 2 بعده العلائقي من خلال مفهوم الغير؟
  • وكيف تتشكل هوية الشخص في تفاعله مع الغير؟
  • وهل هذا الوجود الشخصي والعلائقي للإنسان محكوم بالضرورة أم هو مفتوح على الحرية ؟

مفاهيم المجزوءة :

👈 ملخص الشخص 🔗
👈 ملخص الغير 🔗

المجزوءة الثانية : المعرفة

تقديم المجزوءة


مفاهيم المجزوءة :

1) النظرية والتجربة
2) الحقيقة

المجزوءة الثالثة : السياسة

تقديم المجزوءة


مفاهيم المجزوءة

1) الدولة
2) الحق والعدالة

المجزوءة الرابعة : الأخلاق

تقديم المجزوءة


مفاهيم المجزوءة

1) الواجب
2) الحرية


الفصل الثاني : توجيهات منهجية وتمارين تطبيقية حول صيغ التقويم المعتمدة في الامتحان الوطني للبكالوريا:


التمارين
- ألاحظ النماذج الكتابية المنجزة وفق مبدا تدرج مكونات الإنشاء الفلسفي:
مقدمة - تحليل - مناقشة - تركيب.
- أتمرس بالكتابة المطلوب مني إنجازها في نهاية كل تمرين من سلسلة تمارين الصيغ التقويمية الثلاث.
- أراكم ما أنجزته في الكتابة الجزئية من التمرين الأول إلى الرابع بالنسبة لمطالب الصيغ التقويمية الثلاث.
- أتوج إنجازاتي الكتابية الجزئية بكتابة إنشائية متكاملة انطلاقاً من مطلب التمرين الخامس.
أقوم ما كتبته باعتماد بطاقة التقويم الذاتي.
ملخصات
أقرأ بطاقة كل مفهوم من مفاهيم المجزوءة وأستثمر مضامينهـا في إنجاز ما هو مطلوب مني في التمارين الجزئية.
- أطلع على التركيبات الخاصة بكل مجزوءة، وأسـتثمر إشكالاتها ومضامينها عند تحرير الكتابة التركيبية.
- أطلع على محتويات المعجم الخاص بـكل مجزوءة، وأوظف مادته تبعا لمتطلبات كل تمرين.
توجيهات
أقوم بقراءة مواده، لإيجاد حلول عملية لبعض الصعوبات التي أواجهها عند إنجاز الكتابة الفلسفية الجزئية والتركيبية.
أوظف محتوياته في إغناء رصيدي المنهجي والثقافي في مادة الفلسفة.
author-img
OTHMANE RAJJAL

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent