random
إشراقات

مراجعة وتحميل رواية 'أيام في بورما' pdf لجورج أورويل

تحميل رواية أيام في بورما pdf – جورج أورويل مؤسسة هنداوي- ساحر الكتب
غلاف كتاب أيام في بورما

📌قراءة في رواية أيام في بورما

تُعَد هذه الرواية باكورةَ أعمال الأديب الإنجليزي الشهير «جورج أورويل»، وقد نُشرت في نيويورك عام 1934. تعالج الرواية مواضيع عديدة، منها ما هو سياسي كالإمبريالية والعنصرية، وقضايا اجتماعية نفسية مثل الشعور بالدونية والاغتراب، أبدع أورويل في نسج شخصيات الرواية، إذ سلط الضوء على مكامن الضعف لكل منها وأبرز الدوافع وراء تصرفاتها في مزيج روائي خيالي بديع. 

تدور أحداث الرواية في «بورما» في عشرينيات القرن الماضي، آنذاك كانت خاضعة لحكم التاج البريطاني، حيث يسرد أورويل الجانب المظلم لحكم بريطانيا الجائر للبلدان الخاضعة لها حينئذ. 

شخصيات الرواية خليط بين الإنجليزيين الذين دفعتهم الظروف للعيش بعيدا عن الوطن، وبين البورميين والهنود، الذين يعانون من الظلم، والفقر، والجهل، في ظل الاستعمار البريطاني لبلادهم. وتصف الرواية الفساد والتعصب الإمبراطوري الذي ينظر للسكان الأصليين على أنهم أدنى منزلة، مع التركيز على شخصية «جون فلوري»، وهو شخص منعزل فقير واقع بين براثن نظام حكم يُقوِّض أفضل ما في الطبيعة البشرية.

هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانا على موقع إشراق - ichraq عن مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص العمل الأصلي يقع في نطاق الملكية العامة تبعا لقوانين الملكية الفكرية. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

الكاتب جورج أورويل

جورج أورويل هو الاسم المستعار لإريك آرثر بلير (1903-1950)، الكاتب والصحفي الإنجليزي الشهير، الذي يتميز عمله بالذكاء والسخرية والوعي العميق بالظلم الاجتماعي والايمان بالاشتراكية الديمقراطية. اشتُهر بروايته الديستوبية "1984" وروايته الساخرة "مزرعة الحيوانات"، والتي تجاوزت مبيعاتهما معًا نسبة مبيعات أي كتاب آخر لأي مؤلف آخر في القرن العشرين. ولقد حققت أعماله غير الأدبية، مثل "الطريق إلى رصيف ويجان" والعديد من المقالات التي كتبها في السياسة والأدب واللغة والثقافة، شهرة واسعة. ويستمر تأثير أورويل على الثقافة المعاصرة، الشعبية والسياسية، حتى بعد عقود من وفاته.

رواية أيام في بورما PDF


google-playkhamsatmostaqltradent